آخر الأخبار

Advertisement

الحقوق والواجبات المتبادلة بين الزوجين - الأستاذ محمد القاسمي


الأستاذ محمد القاسمي

عضو نادي قضاة المغرب – خريج المعهد العالي للقضاء

رئيس مجلة الباحث – مدير سلسلة الأبحاث

باحث في القانون الخاص – عضو بمركز مسارات القانوني

 مقال بعنوان:

الحقوق والواجبات المتبادلة بين الزوجين

  - قراءة في المادة 51 وما يليها من مدونة الأسرة –

 

يقول تعالى: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواج لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة) سورة الروم الآية 21.

مقدمة:

أصبحت الحقوق والالتزامات المتبادلة بين الزوجين في ظل مدونة الأسرة[1] من أهم الآثار التي تترتب عن عقد الزواج الصحيح وذلك وفقا المادة 51 منها، وهي تقوم  على أساس أن كل حق يجب أن يقابله واجب، فللرجل حقوق على زوجته وعليه واجبات تجاهها والعكس صحيح، وبذلك تقوم العلاقة الزوجية على قواعد راسخة من التقدير والمحبة والاحترام، ويكتب لها الدوام والاستمرار[2].

فالتزام كل من الزوجين بالقيام بما عليه تجاه الآخر يشكل أرضية تستقر فيها الأسرة وتنمو وتزدهر، مما يجعلها تؤدي الغاية النبيلة التي من أجلها شرع الشارع الحكيم الزواج كميثاق[3] سامي غليظ كما وصفه رب العزة في قوله: (كَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا)[4].

من كل هذا وذاك، يطرح لدينا التساؤل الذي مفاده: ما هي أهم الحقوق والالتزامات المتبادلة بين أطراف العلاقة الزوجية؟ وما أهم الآثار المترتبة من جراء الإخلال بها؟

ولأجل الإجابة عن التساؤل المومأ إليه أعلاه، سوف نعمد إلى تقسيم هذا المقال إلى فقرتين، نخصص الأولى للحديث عن أهم الحقوق والواجبات المتبادلة بين الزوجين، فيما نخصص الثانية إلى الآثار المترتبة من جراء الإخلال بها....

لتتمة المقال وتحميله بأكمله بصيغة pdf إليكم الرابط:

https://drive.google.com/file/d/1WB2AXk_jGTHJJss2oQtCVjzSxFih3TEP/view?usp=sharing

إرسال تعليق

0 تعليقات