آخر الأخبار

Advertisement

عقد النقل التجاري في القانون الموريتاني ـ دراسة مقارنة - الدكتور باب ولد عبد الله - منشورات العدد 65 من مجلة الباحث العلمية - تقديم ذ محمد القاسمي - منشورات موقع الباحث




 عقد النقل التجاري في القانون الموريتاني ـ دراسة مقارنة  - الدكتور باب ولد عبد الله - منشورات العدد 65 من مجلة الباحث العلمية - تقديم ذ محمد القاسمي - منشورات موقع الباحث



لتحميل كتاب المجلة بصيغته الرقمية المجانية PDF الرابك أسفله:








شروط النشر في /مجلة الباحث العلمية
شروط النشر فيجلة قراءات علمية

 تقديم ذ محمد القاسمي 

لتحميل لائحة الشروط والتعرف على لجان المجلات واعتماداتها والرقم الدولي المعياري ISSN والإيداع القانوني
بصيغة pdf الرابط أسفله





الملخص:

حاولنا في دراستنا لعقدالنقل التجاري في القانون الموريتاني ـ دراسة مقارنة، تناوله في مطلبين: خصصنا المطلب الأول لعقد نقل الأشياء، ورأينا أنه عقد بمقتضاه يلتزم أحد أطرافه في مواجهة الآخر بأن يقوم بتوصيل بضاعة أو شيء من مكان لآخر و يتم تسليمها في المكان المتفق عليه.

وتناولنا هذا المطلب من خلال فقرتين: عالجنا في الأولى آثار عقد نقل الأشياء بالنسبة للناقل، ورأينا أن هذه الآثار تتمثل أساسا في التزامات الناقل ( وهي تسلم الشيء، وشحن الشيء، ونقل الشيء، والمحافظة عليه أثناء النقل،وتفريغ الشيء و تسليمه للمرسل إليه) وحقوقه ( وهي الأجرة وحق فحص الأشياء ).

أما الفقرة الثانية فقد تناولنا فيها آثار عقد النقل بالنسبة للمرسل والمرسل إليه، وتتمثل هذه الآثار أساسا في حقوق الطرفين والتزاماتهم .

وقد تناولنا المطلب الثاني من خلال عقد نقل الأشخاص، وعالجناه من خلال فقرتين تناولنا في الفقرة الأولى آثار عقد نقل الأشخاص بالنسبة للناقل، ويترتب على هذه الآثار التزامات في ذمة الناقل وحقوق له، أما التزاماته فهي: نقل المسافر وأمتعته و المحافظة على سلامه أثناء النقل، أما حقوقه فهي: الحصول على الأجرة المتفق عليها، الحق في الاطلاع على محتويات الأمتعة المرافقة للراكب.

أما الفقرة الثانية من هذا المطلب آثار عقد نقل الأشخاص بالنسبة للمسافر، وهنا نشير إلى أن ما هو التزام للمسافر هو حق للناقل، وما هو حق للمسافر هو التزام للناقل.



تتمة المقال في الرابط اعلاه:




إرسال تعليق

0 تعليقات