آخر الأخبار

Advertisement

المسؤولية المدنية للأبوين عن أبنائهما القاصرين - الأستاذ محمد القاسمي


الأستاذ محمد القاسمي

عضو نادي قضاة المغرب خريج المعهد العالي للقضاء

رئيس مجلة الباحث - مدير سلسلة الأبحاث المعمقة

باحث في القانون الخاص عضو بمركز مسارات في الأبحاث القانونية

 

مقال بعنوان:

 المسؤولية المدنية للأبوين عن أبنائهما القاصرين

  قراءة في ضوء مقتضيات قانون الالتزامات والعقود ومدونة الأسرة 

مقدمة:

يضل المبدأ العام الذي يحكم مسؤولية الأشخاص الذاتيين أن كل إنسان ذو أهلية كاملة يسأل عن خطئه الشخصي الذي سبب ضرر للغير وبالتبعية يلزمه بتعويض ذلك[1] إلا ما استثني بنص القانون طبعا، ومن الاستثناءات المنصوص عليها قانونا، تلك التي يسأل الشخص فيها عن خطأ مرتكب من قبل الغير كان سبب في إلحاق ضرر بشخص أو أشخاص آخرين، جاء في الفقرة الأولى من الفصل 85 من قانون الالتزامات والعقود المغربي[2] ما يلي:" لا يكون الشخص مسؤولا عن الضرر الذي يحدثه بفعله فحسب، لكن يكون مسؤولا أيضا عن الضرر الذي يحدثه الأشخاص الذين هم في عهدته...".

فانطلاقا من ذات الفصل أعلاه، نجد المشرع قد عمل على جرد جملة من الاستثناءات التي يكون فيها الشخص مسؤولا عن أفعال الغير الضارة بالآخرين، وعلى رأسها المسؤولية القائمة تجاه الأب والأم بعد وفاته عن أبنائهما القاصرين الساكنين معهما المسببة للضرر في مواجهة الغير، جاء في الفقرة الثانية من الفصل 85 من قانون الالتزامات والعقود للتنصيص على ما يلي:"...الأب فالأم بعد موته، يسألان عن الضرر الذي يحدثه أبناؤهما القاصرون الساكنون معهما...".

فانطلاقا من كل ما تقدما ذكره أعلاه، نعمد إلى طرح إشكالات مفادها: ما الأساس القانوني الذي تقوم عليه مسؤولية الأبوين عن أفعال أبنائهم القاصرين، أهي الالتزام الملقى على عاتقهم بالرقابة، أم باعتبارهم ممارسين للولاية ؟ ما شروط قيام هذه المسؤولية ؟ وما جل الآثار المترتبة عنها ؟ وهل يمكن دفعها ؟ وما أهم الإجراءات المتبعة للحصول على التعويض عن الصرر ؟

ولأجل الإلمام بتفاصيل الموضوع المدروس، سنعمد إلى اعمال التصميم المنهجي التالي، حيث نخصص (المطلب الأول) لمناقشة أساس المسؤولية المدنية للأبوين عن أبنائهم القاصرين مع ايراد صور وحالات لهذه المسؤولية، على أن نخصص (المطلب الثاني) لمناقشة شروط تحقق هذه المسؤولية والآثار الناجمة عنها....


لتتمة المقال وتحميله بأكمله بصيغة pdf إليكم الرابط:

https://drive.google.com/file/d/1SRil9Zzsg_vR4zN8UzdbqsZh0bYsL8lh/view?usp=sharing

إرسال تعليق

0 تعليقات