آخر الأخبار

Advertisement

العدد 106 من سلسلة الأبحاث بعنوان دَور القيادة العُليا في تَبني حالة التغيير وتَضمين استراتيجية التحول الرقميّ - اعداد منى - تقديم د محمد القاسمي


 العدد 106 من سلسلة الأبحاث بعنوان دَور القيادة العُليا في تَبني حالة التغيير وتَضمين استراتيجية التحول الرقميّ - اعداد منى - تقديم د محمد القاسمي





رابط تحميل الكتاب بصيغته الرقمية pdf أسفله:






وَقَدّْ تَم استخدام المنهج النوعي والمُقابلة المُتعمقة كأداة أساسية لجمع البيانات من خلال تنفيذ دراسة ميدانية تتضمن المُقابلات مع المعنيين من (مُدراء من الإدارة العُليا والمتوسطة والتنفيذية، خُبراء استراتيجيون، مدراء المشاريع، رؤساء الأقسام، ورواد التغيير) في الهيئة من الذين يُمثلون عملية التغيير وعاصروا جميع المراحل قبل وأثناء وبعد التحول الرقميّ في الهيئة. وقد تم تحليل البيانات باستخدام التحليل النوعيّ للكشف عن الأنماط والموضوعات المشتركة في الأجوبة.

    وتَوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها وجود علاقة قوية بين تجربة التحول الرقميّ في الهيئة والرؤية القيادية في دفع عَجلة تغيير استراتيجية الهيئة لمواكبة التطوير. وأوضحت النتائج أيضاً أثر جاهزية البنية التحتية التكنولوجية في دولة قطر على إنجاح عملية التحول الرقميّ في الهيئة. وأظهرت الدراسة أن قادة التغيير الذين اتبعوا نهج القيادة الرقمية لعبوا دورًا حاسمًا في تحقيق التحول الرقميّ في المؤسسات. وأوضحت الدراسة أن لقيادة التغيير دور كبير في تحفيز التعلم والتطوير المُستمر وبناء ثقافة الابتكار. وبناءً على النتائج، يُوصى بتعزيز دور قيادة التغيير الرقميّ في المؤسسات الحكومية من خلال توفير التدريب والتطوير للقادة الحاليين والمُستقبليين، وتطوير استراتيجية شاملة للتحول الرقميّ. كَما أوصت الدراسة بضرورة الاستمرار بتطوير عملية التحول الرقميّ والاستفادة من الخبرات السابقة والمشابهة في ذات المجال لتحقيق التطور الإيجابي المنشود. وهذهِ الدراسة تُعتبر مُساهمة قيّمة في فهم دور قيادة التغيير في التحول الرقميّ في المؤسسات الحكومية، وتسلط الضوء على أهمية القيادة الرقمية في تحقيق النجاح وتلبية احتياج المؤسسات في الدولة.

الكلمات المفتاحية: قيادة التغيير – القيادة الرقمية – التحول الرقميّ - الهيئة العامة لشؤون القاصرين.

1.1 المقدمة

تَشّْهَدُ بيئة الأعمال الحُكومية المَحلية والإقليمية تَغيُراً مُتسارعاً بسبب التطورات التكنولوجية الناشئة والحديثة. إذّ تشهد دولة قطر زخماً كبيراً نحو تبني استراتيجية التحول الرقميّ، فهو يحتل مكانة جوهرية في مجهودات الدولة للنهوض بالقطاع الحكومي وتطويره. وَالجَدير بالذكر أن دولة قطر صُنفت بالمركز الأول في مؤشر مُستخدمي الانترنت لجودة وصلابة البنية التحتية (https://www.mcit.gov.qa/ar، 2020). كما أطلقت الحكومة القطرية مُبادرات عديدة لتطوير البنية التّحتية الرقميّة في جميع الدولة. لتكون جميع القطاعات الحُكومية على أتساق مع الاستراتيجيات الحديثة لتحقيق رؤية قطر2030. ولدى الدولة جُهود تغيير حَثيثة لدعم عملية التنمية القائمة على تطبيق التكنولوجيات الجديدة وأتمتة الخدمات.




تتمة البحث في الرابط أعلاه:

إرسال تعليق

0 تعليقات