آخر الأخبار

Advertisement

المنازعات المتعلقة بتصفية شركة المساهمة - الحسين الشماخ - منشورات موقع الباحث القانوني

 

                                     المنازعات المتعلقة بتصفية شركة المساهمة         

                                         الحسين الشماخ    

مقــدمــة:

       تمر شركة المساهمة كأي شخص ذاتي بمرحلة التكوين ومرحلة حياتها ثم انقضائها، وهذه الأخيرة تطرح جملة من النزاعات لارتباطها بمرحلة جد حرجة سواء تعلق الأمر بالشخص الاعتباري أو بالشركاء وكذلك أيضا بالأغيار. ويقصد بانقضاء الشركة: انحلال الرابطة القانونية التي تجمع بين الشركاء، وأسباب انقضاء الشركة لا تخرج عن سببين أحدهما عام والآخر خاص.

      لذلك، فإن انقضاء الشركة يترتب عنه مجموعة من الاجراءات الغاية منها تسوية الأوضاع القانونية للشركة تجاه الأطراف المرتبطة بها، قبل أن تضمحل من الوجود بشكل نهائي، وتلك العمليات هي ما يصطلح عليها بمسطرة التصفية. وهذا يعني أننا سوف نسعى لبيع الأصول - السلع أو الآلات - لاسترداد السيولة.[1] والميزة في هذا الإجراء هي: أن توزيع السيولة بين الشركاء والدائنين المحتملين أسهل من توزيع الممتلكات أو الأصول.

     من ثم، يمكن أن تكون التصفية التي تحدد نهاية العمل التجاري ودية أو قضائية. فإذا كانت ودية، يسبقها حل يتقرر بالاتفاق المتبادل بين الشركاء أو المساهمين. وعندما تكون قضائية، يتم الإجراء بأكمله أمام القاضي. فلا يوجد شيء طوعي في ذلك في معظم الأحيان، يعني أن الشركة غير قادرة على التعامل مع استمرار نشاطها، وأن الوضع مهدد لدرجة أن الشركة ليس لديها خيار سوى الاختفاء من الوجود. [2]

       ويكتسي هذا الموضوع أهمية بالغة بالنظر إلى تعدد المصالح بداخل الشركة وارتباطها بمصلحة الشركة ذاتها، بشكل يفرض ضرورة احترام التدرج في هذا الانقضاء بما يتماشى مع المصالح الرائجة في الشركة. وكذا، مساهمة القضاء في تكريس مسطرة التصفية وتجويد النصوص المؤطرة لها.

      وعليه، تخضع هذه المسطرة للمقتضيات المنظمة في النظام الأساسي للشركة المعنية في حالة وجودها، إضافة إلى المقتضيات الواردة في قانون رقم 17-95 في نصوصه من 361 إلى 372 ق. ش. م.[3] زيادة على الأحكام العامة للتصفية المنصوص عليها في الفصول من 1064 إلى1091 ق. ل. ع.

       من ثم، فإن الإشكال المطروح هو: مدى فعالية الأحكام المنظمة لمسطرة التصفية في ضمان حقوق مختلف الأطراف في شركة المساهمة؟

       وللإجابة عن الاشكال المطروح، سنقوم بمقاربته من خلال نقطتين جوهريتين تماشيا مع خصوصية مسطرة التصفية في شركة المساهمة، وذلك وفق النسق التالي: المحور الأول: إجراءات فتح مسطرة التصفية في شركة المساهمة.المحور الثاني: الآثار المترتبة عن فتح مسطرة التصفية في شركة المساهمة.



[1] - Maelane WISNIEWSKI, Que signifie liquider une société ? Les différentes formes

                                               De liquidation, 4 septembre 2019, p :1.

   - voir : https://www.statutentreprise.com/definition-liquidation.

[2] - Maelane WISNIEWSKI, Que signifie liquider une société…, op. cit, p :2.

[3] ـ المادة 361 ق. ش. م " تخضع تصفية شركات المساهمة، مع مراعاة أحكام هذا القسم، للمقتضيات المضمنة في

          النظام الأساسي وللأحكام غير المتعارضة من ظهير 9 رمضان 1331 (12 أغسطس 1913) المتعلق بقانون

          الالتزامات والعقود ".


للمطالبة بتتمة المقال - يمكن التواصل مع ادارة الموقع عبر البريد الالكتروني التالي:

Majalatlbahit2017@gmail.com

إرسال تعليق

0 تعليقات